الأحد، 13 مارس، 2011

الشعب الأبي، أم الشعب الأمي؟

لنكن صريحين.. ما يحدث في عمان اليوم ليس بالأمر الهين، سواء أكانت تقترفه أيد خارجية أم هو نتيجة عفوية لتأثير الدومينو (أو فلنقل التقليد؟) وما أبرعنا نحن العمانيون عندما يتعلق الأمر بالتقليد!

يوما بعد يوم يزداد الوضع تعقيدا وتزداد المطالب سخافة، كنا نتأمل لو تم احتواء الوضع منذ البداية حتى لا يستفحل الأمر كما هو حاصل اليوم. ولو أتيح لي المجال لإلقاء اللوم فسألقيه على الحكومة لأسباب تطول، أبرزها وأهمها أن الحكومة دللت الشعب وعودته على الاتكالية وعدم الاعتماد على النفس وعدم السعي في طلب الرزق. الوضع غريب جدا في البلاد، لم نتصور أبدا أن تصلنا تلك العدوى، حيث أننا دائما ما نطالع القنوات الإخبارية عن بعد ونحمد الله أن اسم عمان لا يتم ذكره في نشرات الأخبار ولطالما خيّل إلينا أننا بمنأى عن كل ذلك مهما اتسعت رقعة "الثورات العربية".

إن مختلف البلدان العربية التي شهدت المظاهرات الحاشدة كان هدفها واضحا وصريحا: “الشعب يريد.. والشعب يريد..” وهي شعوب لو تتبعنا وضعها وأحوالها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية عبر التاريخ الحديث لوجدنا أنها رزحت تحت وطأة طغاة مارسوا أبشع أنواع الدكتاتورية رغم أن كل شيء بدا طبيعيا في سابق الأيام وقبل أن تنهش النيران جسد الرجل التونسي الفقير. وكان لتلك الشعوب ما أرادت ولسبب بسيط للغاية: هو أن تلك الشعوب تعرف ماذا تريد ووحدت كلمتها ووضعت نصب أعينها هدفا لم تحد عنه ألا وهو إسقاط تلك الأنظمة.

لكن في المقابل برزت "الثورة الهادئة" في عمان كما تحب وسائل الإعلام الأجنبية أن تسميها، شرارة بسيطة أشعلها بعض الباحثين عن العمل في صحار سرعان ما انتشرت لتسيء إلى الاقتصاد وإلى الروابط الاجتماعية وإلى هيبة الحكومة والأمن وإلى نفسية السلطان نفسه حسب ما يتناقله الكثيرون. الأهم من ذلك كله أنها أساءت إلى سمعة عمان والعمانيين، سمعة عمان أرض الأمن والاستقرار والطمأنينة، وسمعة العمانيين ذوي الأخلاق السامية والمعروفين بالهدوء وطاعة ولي الأمر. قد يبادرني البعض برد مفاده أن لا أحد قد تجرأ على ذات السلطان وأن كافة المظاهرات والاعتصامات تهتف بحياة السلطان، ولكن قد لا تكون تلك هي نفس الصورة التي يعكسها الإعلام الخارجي عنا.

كثرت التظاهرات والاعتصامات وتعددت المطالب، لكن أبرز ما يمكن أن يتم استخلاصه هنا هو نقطتين: أولاهما أن الشعب "لا يعرف ماذا يريد"، والنقطة الثانية هي أن العمانيين لم يكونوا يعرفون حقوقهم في ما يتعلق بإبداء الرأي، والتي لم تتجشم الحكومة عناء شرحها لهم ربما إدراكا منها بالعواقب التي قد تنتج عن ذلك وهو ما يحصل حاليا. والمضحك أنه عندما عرف العمانيون أن لهم الحق في التعبير عن الرأي وإبداء المطالب قامت مجموعة منهم بتجاوز الحد سواء على مستوى المطالب أو على مستوى التعدي على الممتلكات. والأكثر إضحاكا من ذلك كله أن نتبين أن مجموعة من العمانيين لم يذاكروا النظام الأساسي للدولة جيدا والذي ينص على حقهم في إبداء الرأي، وهم اليوم يطالبون بتغيير الدستور.

هنالك الكثير من الأمور التي تسترعي الانتباه نحوها ربما من أبرزها دخول الإعلام الجديد بقوة لتكون له الكلمة العليا وليكون مصدر الأخبار (والإشاعات) الأول حتى بالنسبة للقنوات الإخبارية العالمية من أمثال الجزيرة والعربية والبي بي سي والحرة وغيرها. بينما برزت الرسائل النصية المجهولة المصدر كلاعب رئيسي في خضم هذه الأحداث، والتي اختلف الجميع على هوية مصدرها، حيث قال البعض بأن مصدرها الحكومة (أو الأجهزة الأمنية لنكون أكثر دقة) من أجل احتواء الأزمة في مراحل مبكرة وتعزيز اللحمة الوطنية والتفاف الشعب حول القيادة عن طريق الإشارة إلى ضلوع جهات خارجية في هذه الأحداث. بينما قالت مجموعة أخرى بأن مصدر هذه الرسائل جهات خارجية تحاول خلق البلبلة داخل النسيج العماني المتوحد عن طريق التفرقة بين "الفئة المخربة" والعمانيين "أصحاب الولاء للسلطان" وذلك عن طريق الدعوة للخروج في مظاهرات مؤيدة للسلطان تارة (ومن قال أن أحدا كان ضد السلطان؟)، وتوجيه الدعوة لسكان المناطق لأن يثوروا، وكان آخرها حسب ما أشيع دعوة أهالي المنطقة الداخلية للثورة "لأن دورهم قد حان".

تراودني أحيانا فرضية مجنونة لن أتردد في طرحها هنا، ماذا لو كانت كل هذه الأحداث التي شهدها الوطن العربي طوال الأسابيع الماضية مخططا لها مسبقا؟ ماذا لو تدخلت تلك الأيادي الخارجية لتجعل من البوعزيزي الفقير اليائس من الحياة يشعل نفسه ومن ثم تبدأ هي بدورها بإضرام النار في مختلف البلدان العربية؟ ألا يمكن أن تكون تلك الجهات قد قامت بتهييج الشارع العربي بنفس الطريقة التي نعيشها حاليا (الرسائل النصية المجهولة الموجهة) وبذلك أطاحت بأنظمة بأكملها؟ هي فرضية قد تكون صحيحة لو تتبعنا جيدا الوسط الرئيسي المشترك الذي قامت عليه هذه الثورات.. الشبكات الاجتماعية التي لا يوجد هنالك حاجز بينها وبين الناس لأنها أساسا من الناس وإليهم.

نقطة أخيرة أود تنبيه العقلاء إليها جيدا، وهي التصرفات غير المنطقية من قبل الكثير من مرتادي المنتديات الذين لا يخدمون الأهداف النبيلة التي قد أوجدتها حالة الحراك الاجتماعي في البلاد. فتجدهم يسيئون إلى بعض المطالب السامية تارة بمحاولة استغلال هذا الحراك للترويج لأفكار مستوردة لا تمت للمجتمع العماني بأي صلة ولا تعبر عن مطالبهم بتاتا، وتارة بتنصيب أنفسهم رؤساء للحكومة يطالبون فيها بتغيير من يشاؤون من المسؤولين دون إبداء أسباب منطقية، وأخرى بالتطاول على المسؤولين وعدم القدرة على التفريق بين الشخص لشخصه وبين الشخص لمنصبه. إن النقد البناء يجد طريقه دائما إلى مسامع الحكومة، ولكن السب والتجريح وتلفيق الأكاذيب لا تعود على صاحبها إلا بالسيئات.

رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله.

هناك 18 تعليقًا:

  1. أمين يا رب العالمين ..

    بالفعل، إنطباعي عن كل هذه المظاهارات أن الشعب لا يعرف ماذا يريد، وهم بطريقتهم هذه يحرقون أداة "حرية التعبير" لمطالب أستطيع أن أقول عنها ثانوية. فما معنى أن تكون من ضمن المطالب "ساحة للتفحيط، أو التخميس"؟ أو أن يرددون كلمات لا يفقهون معناها إنما سمعوها من الثورات الأخرى كالحكومة الإنتقالية والدستور!
    وجل ما أخافه أن تسيطر فئة تتدعي أنها المثقفة بيننا وتدس مطالب لا يريدها الشعب ولكن ترضي آمال فئة تريد عمان غير العمان التي يريدها الأغلبية!
    في نظري أن على العب الآن أن يعي أن المطالب الأساسية تم الإستماع لها، وأن السلطان في كلمته وصى أن تكون مسئولية المسئول هو رفعة الشعب العماني وهذا يكفي ولنعطي الفرصة لمن عين أن يقوم بعمله.

    ردحذف
  2. اتفق معاك في كون ان الاهداف تتعدد وتتغيير كل ما طالت فترة الاعتصام..

    واتفق ايضا في كوننا لم نكن ولم نعرف كيف نبدي رأينا أو نعبر عن حريتنا لأن هذا ماهو التعليم عليه.. التلقين.. ولكن مع زيادة الوعي والتعليم العالي بدأت الناس تفهم ثقافة الحوار ولاسيما اطلاعنا على وسائل اخبارية خارجية غير التي تلقيها علينا الحكومه والتي وخصوصا الان لا تمت للرأي العام بصلة

    ربما وصلنا لمرحلة النضج.. فمن حقنا أن لا نقف مكتوفين الايدي.. فما كان قبل 20 سنه تغير ولا يمكن فرض مانحن عله على اجيالنا اللاحقة.. فالثقافات تتبدل والقناعات بتغير الاجيال تتغير

    لم يكن الشعب يعي أن من حقه المطالبه بحقوقه.. فلا ضير ان عرف ولو متأخرا ان يطالب.. وهو مالاعلاقة فيه بأصلنا وهويتنا وتسامحنا.. فنحن كما نحن عليه.. والاعتصامات سلمية لا تمس السلطان الا من الفئةالتي تغرد مع السرب بما لاتفقه.. وان كنا اعتصمنا ضد الفساد فهذا حق لنا ومشروع طالما أن من استخلفناهم لا ضمير لهم في حفظ ماء الوجه

    ونعم اتفق معك في كون الاعتصام تغير هدفه (كان موحدا) واصبحنا نطالب بدستور لا اعتقد ان لو المعتصمين فهموا معناه لوافقوا عليه.. ناهيك عن كون المجتمع غير مؤهل للدستور

    واعذرني ع الاطاله

    ردحذف
  3. شكرا لك تابع التدوين

    ردحذف
  4. Thank you for what you have written here. It is kinda what I thought of especially the part where you think that the revolution in the Arab world started when the guy in Tunisia set him self on fire.

    I sort of believe that the whole thing could be "pre-planned" and this plan might be good but also could bring its bad to our societies.


    this article might be of interest to your blog reader

    http://www.nature.com/nature/journal/v444/n7115/pdf/444033a.pdf
    Cheers

    ردحذف
  5. Hi

    http://www.surveymonkey.com/s/LSGBP5V

    Please check the link to complete Oman Cinema Survey

    ردحذف
  6. ياصديقي بدر اسمح لي بقول رأيي وإن لم أكن عمانياً ولكن كما نردد ( بلاد العرب أوطاني)

    استوقفني قولك بأن الدولة تتحمل المسؤولية وكنت أظن بأنك ستأتي بمبررات معقولة ومقبولة حتى صعقتني بقولك : أن الحكومة هي من دللت الشعب وعودته على الإتكالية !!
    فذكّرتني بقصة الأميرين الذين اصطدما في زاوية الشارع أمام مخبز فطلبوا المرور يقرر نسبة الخطأ على كلٍّ منهما فجاء رجل المرور فخاف منهما فوضع الخطأ على صاحب المخبز !!
    يا أستاذي الشعب العماني شعب طيب مثقف واعي وهذا معروف عند كل الناس في الخليج العربي وخارجه فمن الظلم والله أن تقف أنت موقف الجلاد وأن تتهم هذا الشعب الطيب .
    هذه الطيبة يا صديقي ليس معناها أن يقف المظلوم مكتوف الأيدي ولا يطلب بحقه أو أن يعبر عن رأيه وليس معنى هذا أنه إذا عبّر عن رأيه اتهمناه بالعمالة والخيانة وغيرها .
    يا صديقي يقول المثل العربي : ( اتق شر الحلم إذا غضب ) .


    ثم أذهلني تفكيرك في أن ماجرى في الدولة العربية هو بفعل قوى خارجية ! أتظن أن الرجل العربي وصل إلى درجة صرنا نستغرب منه حتى الصراخ ؟!! ياصديقي الحيوانات إذا ظلمتها وجلدتها فشارفت على الموت تستأسد وقد تقوم بردة فعل يكون فيها هلاك جلادها فكيف بإنسان كرمه الله تضرب جذوره في عمق النسب العربي الأصيل ويشرب من تاريخ عريق حكم مابين الهند والمغرب




    حمى الله عُمان وأهلها الشرفاءففي نظري كل عماني شريف ولا يمكن أن يكون هناك عماني عميل



    دمت بخير

    ردحذف
  7. Somebody necessarily help to make critically articles
    I would state. This is the very first time I frequented your
    web page and up to now? I amazed with the research you made to
    make this particular submit amazing. Magnificent process!

    Feel free to visit my website myskateboardingshop.com

    ردحذف
  8. شركة تنظيف منازل بالقطيف هي الشركة الاولي بالقطيف لتنظيف المنازل والشقق والفلل والبيوت والقصور والمجالس والكنب والسجاد والموكيت والتي تعد افضل شركة تنظيف بالقطيف , فتقدم شركة تنظيف المنازل بالقطيف افضل خدمات النظافة الشاملة لجميع اركان المنزل وكل ما يحيط به بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة بالاضافة الي خبرة عشرات السنوات بمجالات التنظيف ومكافحة الحشرات , فاذا اردتم الحصول علي منزل امن نظيف خالي من الحشرات والحصول علي نظافة مثالية للارضيات والمفروشات بالجودة والمواصفات القياسية وباسعار رخيصة ومناسبة فلا تترددوا في الاتصال بشركة المثالي جروب للتنظيف بالقطيف فحقا هي افضل وارخص شركة تنظيف بالقطيف فلدينا
    شركة تنظيف بالقطيف

    ردحذف
  9. افضل شركة تنظيف منازل بالاحساء - شركة المثالية للتنظيف بالاحساء تقدم لكم افضل خدمات التنظيف ومكافحة الحشرات بالاحساء وتضمن لكم العيش في منزل نظيف امن خالي من الحشرات بجودة ودقة عالية وبمواصفات قياسية واسعار رخيصة فمع شركة تنظيف منازل بالاحساء انتم دائما في امان

    شركة تنظيف منازل بالاحساء

    شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

    ردحذف
  10. شركة طيوب لتسليك المجاري تعد الشركة الاولي بالمنطقة الشرقية لتسليك المجاري وشبكات الصرف وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات باستخدام افضل الاجهزة الحديثة وامهر العمالة المتخصصة والمدربة علي تسليك مجاري المياه وسبكات الصرف وفق القواعد الاساسية لتسليك المجاري فتعد شركة طيوب لتسليك المجاري خير صديق لراغبي تسليك مجاري المياه فلديها افضل شركة تسليك مجاري بافضل جود وارخص الاسعار بجميع مدن ومحافظات المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية فلدينا الخدمات الاتية

    شركة طيوب لتسليك المجاري
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالدمام
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالخبر
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالجبيل
    شركة طيوب لتسليك المجاري بالاحساء
    طيوب للمجاري
    طيوب لتسليك المجاري بالقطيف
    طيوب لتسليك المجاري بالمنطقة الشرقية

    ردحذف
  11. تتوافر لدينا افضل خدمات التنظيف ومكافحة الحشرات وتسليك مجاري المياه وبالوعات الصرف بالمنطقة الشرقية فتعد شركتنا افضل شركة خدمات منزلية بالمملكة العربية السعودية فلدينا جميع خدمات التنظيف للمنازل والشقق والفلل والمجالس والبيوت والكنب والمفروشات بجميع انواعها كما يتوافر لدينا خدمات مكافحة الحشرات وابادتها ابادة تامة وبلا رجعة نهائيا من خلال افضل المبيدات الالمانية القوية ولدينا قسم خاص لتسليك مجاري المياه وبالوعات الصرف للمطابخ والحمامات وشبكات الصرف الرئيسية والفرعية للمزيد تواصلوا معنا عبر الروابط التالية

    http://basmit-eldammam.com/
    http://basmit-eldammam.com/2017/02/10/%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%AA-%D9%84%D9%84%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%81%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81/
    http://basmit-eldammam.com/2017/07/23/%D9%88%D8%B1%D8%B3-%D9%84%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A1/
    http://basmit-eldammam.com/2017/09/01/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B7%D9%8A%D9%88%D8%A8-%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D9%8A-2/
    http://basmit-eldammam.com/2017/02/16/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AF-%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/

    http://basmit-eldammam.com/2017/01/22/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81-%D9%85%D9%86%D8%A7%D8%B2%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81/
    http://basmit-eldammam.com/2017/01/22/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%AD%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81/
    http://basmit-eldammam.com/2017/01/22/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%85%D9%83%D8%A7%D9%81%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D9%81/

    ردحذف