الأحد، 13 مارس 2011

الشعب الأبي، أم الشعب الأمي؟

لنكن صريحين.. ما يحدث في عمان اليوم ليس بالأمر الهين، سواء أكانت تقترفه أيد خارجية أم هو نتيجة عفوية لتأثير الدومينو (أو فلنقل التقليد؟) وما أبرعنا نحن العمانيون عندما يتعلق الأمر بالتقليد!

يوما بعد يوم يزداد الوضع تعقيدا وتزداد المطالب سخافة، كنا نتأمل لو تم احتواء الوضع منذ البداية حتى لا يستفحل الأمر كما هو حاصل اليوم. ولو أتيح لي المجال لإلقاء اللوم فسألقيه على الحكومة لأسباب تطول، أبرزها وأهمها أن الحكومة دللت الشعب وعودته على الاتكالية وعدم الاعتماد على النفس وعدم السعي في طلب الرزق. الوضع غريب جدا في البلاد، لم نتصور أبدا أن تصلنا تلك العدوى، حيث أننا دائما ما نطالع القنوات الإخبارية عن بعد ونحمد الله أن اسم عمان لا يتم ذكره في نشرات الأخبار ولطالما خيّل إلينا أننا بمنأى عن كل ذلك مهما اتسعت رقعة "الثورات العربية".

إن مختلف البلدان العربية التي شهدت المظاهرات الحاشدة كان هدفها واضحا وصريحا: “الشعب يريد.. والشعب يريد..” وهي شعوب لو تتبعنا وضعها وأحوالها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية عبر التاريخ الحديث لوجدنا أنها رزحت تحت وطأة طغاة مارسوا أبشع أنواع الدكتاتورية رغم أن كل شيء بدا طبيعيا في سابق الأيام وقبل أن تنهش النيران جسد الرجل التونسي الفقير. وكان لتلك الشعوب ما أرادت ولسبب بسيط للغاية: هو أن تلك الشعوب تعرف ماذا تريد ووحدت كلمتها ووضعت نصب أعينها هدفا لم تحد عنه ألا وهو إسقاط تلك الأنظمة.

لكن في المقابل برزت "الثورة الهادئة" في عمان كما تحب وسائل الإعلام الأجنبية أن تسميها، شرارة بسيطة أشعلها بعض الباحثين عن العمل في صحار سرعان ما انتشرت لتسيء إلى الاقتصاد وإلى الروابط الاجتماعية وإلى هيبة الحكومة والأمن وإلى نفسية السلطان نفسه حسب ما يتناقله الكثيرون. الأهم من ذلك كله أنها أساءت إلى سمعة عمان والعمانيين، سمعة عمان أرض الأمن والاستقرار والطمأنينة، وسمعة العمانيين ذوي الأخلاق السامية والمعروفين بالهدوء وطاعة ولي الأمر. قد يبادرني البعض برد مفاده أن لا أحد قد تجرأ على ذات السلطان وأن كافة المظاهرات والاعتصامات تهتف بحياة السلطان، ولكن قد لا تكون تلك هي نفس الصورة التي يعكسها الإعلام الخارجي عنا.

كثرت التظاهرات والاعتصامات وتعددت المطالب، لكن أبرز ما يمكن أن يتم استخلاصه هنا هو نقطتين: أولاهما أن الشعب "لا يعرف ماذا يريد"، والنقطة الثانية هي أن العمانيين لم يكونوا يعرفون حقوقهم في ما يتعلق بإبداء الرأي، والتي لم تتجشم الحكومة عناء شرحها لهم ربما إدراكا منها بالعواقب التي قد تنتج عن ذلك وهو ما يحصل حاليا. والمضحك أنه عندما عرف العمانيون أن لهم الحق في التعبير عن الرأي وإبداء المطالب قامت مجموعة منهم بتجاوز الحد سواء على مستوى المطالب أو على مستوى التعدي على الممتلكات. والأكثر إضحاكا من ذلك كله أن نتبين أن مجموعة من العمانيين لم يذاكروا النظام الأساسي للدولة جيدا والذي ينص على حقهم في إبداء الرأي، وهم اليوم يطالبون بتغيير الدستور.

هنالك الكثير من الأمور التي تسترعي الانتباه نحوها ربما من أبرزها دخول الإعلام الجديد بقوة لتكون له الكلمة العليا وليكون مصدر الأخبار (والإشاعات) الأول حتى بالنسبة للقنوات الإخبارية العالمية من أمثال الجزيرة والعربية والبي بي سي والحرة وغيرها. بينما برزت الرسائل النصية المجهولة المصدر كلاعب رئيسي في خضم هذه الأحداث، والتي اختلف الجميع على هوية مصدرها، حيث قال البعض بأن مصدرها الحكومة (أو الأجهزة الأمنية لنكون أكثر دقة) من أجل احتواء الأزمة في مراحل مبكرة وتعزيز اللحمة الوطنية والتفاف الشعب حول القيادة عن طريق الإشارة إلى ضلوع جهات خارجية في هذه الأحداث. بينما قالت مجموعة أخرى بأن مصدر هذه الرسائل جهات خارجية تحاول خلق البلبلة داخل النسيج العماني المتوحد عن طريق التفرقة بين "الفئة المخربة" والعمانيين "أصحاب الولاء للسلطان" وذلك عن طريق الدعوة للخروج في مظاهرات مؤيدة للسلطان تارة (ومن قال أن أحدا كان ضد السلطان؟)، وتوجيه الدعوة لسكان المناطق لأن يثوروا، وكان آخرها حسب ما أشيع دعوة أهالي المنطقة الداخلية للثورة "لأن دورهم قد حان".

تراودني أحيانا فرضية مجنونة لن أتردد في طرحها هنا، ماذا لو كانت كل هذه الأحداث التي شهدها الوطن العربي طوال الأسابيع الماضية مخططا لها مسبقا؟ ماذا لو تدخلت تلك الأيادي الخارجية لتجعل من البوعزيزي الفقير اليائس من الحياة يشعل نفسه ومن ثم تبدأ هي بدورها بإضرام النار في مختلف البلدان العربية؟ ألا يمكن أن تكون تلك الجهات قد قامت بتهييج الشارع العربي بنفس الطريقة التي نعيشها حاليا (الرسائل النصية المجهولة الموجهة) وبذلك أطاحت بأنظمة بأكملها؟ هي فرضية قد تكون صحيحة لو تتبعنا جيدا الوسط الرئيسي المشترك الذي قامت عليه هذه الثورات.. الشبكات الاجتماعية التي لا يوجد هنالك حاجز بينها وبين الناس لأنها أساسا من الناس وإليهم.

نقطة أخيرة أود تنبيه العقلاء إليها جيدا، وهي التصرفات غير المنطقية من قبل الكثير من مرتادي المنتديات الذين لا يخدمون الأهداف النبيلة التي قد أوجدتها حالة الحراك الاجتماعي في البلاد. فتجدهم يسيئون إلى بعض المطالب السامية تارة بمحاولة استغلال هذا الحراك للترويج لأفكار مستوردة لا تمت للمجتمع العماني بأي صلة ولا تعبر عن مطالبهم بتاتا، وتارة بتنصيب أنفسهم رؤساء للحكومة يطالبون فيها بتغيير من يشاؤون من المسؤولين دون إبداء أسباب منطقية، وأخرى بالتطاول على المسؤولين وعدم القدرة على التفريق بين الشخص لشخصه وبين الشخص لمنصبه. إن النقد البناء يجد طريقه دائما إلى مسامع الحكومة، ولكن السب والتجريح وتلفيق الأكاذيب لا تعود على صاحبها إلا بالسيئات.

رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله.

هناك 20 تعليقًا:

  1. أمين يا رب العالمين ..

    بالفعل، إنطباعي عن كل هذه المظاهارات أن الشعب لا يعرف ماذا يريد، وهم بطريقتهم هذه يحرقون أداة "حرية التعبير" لمطالب أستطيع أن أقول عنها ثانوية. فما معنى أن تكون من ضمن المطالب "ساحة للتفحيط، أو التخميس"؟ أو أن يرددون كلمات لا يفقهون معناها إنما سمعوها من الثورات الأخرى كالحكومة الإنتقالية والدستور!
    وجل ما أخافه أن تسيطر فئة تتدعي أنها المثقفة بيننا وتدس مطالب لا يريدها الشعب ولكن ترضي آمال فئة تريد عمان غير العمان التي يريدها الأغلبية!
    في نظري أن على العب الآن أن يعي أن المطالب الأساسية تم الإستماع لها، وأن السلطان في كلمته وصى أن تكون مسئولية المسئول هو رفعة الشعب العماني وهذا يكفي ولنعطي الفرصة لمن عين أن يقوم بعمله.

    ردحذف
  2. اتفق معاك في كون ان الاهداف تتعدد وتتغيير كل ما طالت فترة الاعتصام..

    واتفق ايضا في كوننا لم نكن ولم نعرف كيف نبدي رأينا أو نعبر عن حريتنا لأن هذا ماهو التعليم عليه.. التلقين.. ولكن مع زيادة الوعي والتعليم العالي بدأت الناس تفهم ثقافة الحوار ولاسيما اطلاعنا على وسائل اخبارية خارجية غير التي تلقيها علينا الحكومه والتي وخصوصا الان لا تمت للرأي العام بصلة

    ربما وصلنا لمرحلة النضج.. فمن حقنا أن لا نقف مكتوفين الايدي.. فما كان قبل 20 سنه تغير ولا يمكن فرض مانحن عله على اجيالنا اللاحقة.. فالثقافات تتبدل والقناعات بتغير الاجيال تتغير

    لم يكن الشعب يعي أن من حقه المطالبه بحقوقه.. فلا ضير ان عرف ولو متأخرا ان يطالب.. وهو مالاعلاقة فيه بأصلنا وهويتنا وتسامحنا.. فنحن كما نحن عليه.. والاعتصامات سلمية لا تمس السلطان الا من الفئةالتي تغرد مع السرب بما لاتفقه.. وان كنا اعتصمنا ضد الفساد فهذا حق لنا ومشروع طالما أن من استخلفناهم لا ضمير لهم في حفظ ماء الوجه

    ونعم اتفق معك في كون الاعتصام تغير هدفه (كان موحدا) واصبحنا نطالب بدستور لا اعتقد ان لو المعتصمين فهموا معناه لوافقوا عليه.. ناهيك عن كون المجتمع غير مؤهل للدستور

    واعذرني ع الاطاله

    ردحذف
  3. Thank you for what you have written here. It is kinda what I thought of especially the part where you think that the revolution in the Arab world started when the guy in Tunisia set him self on fire.

    I sort of believe that the whole thing could be "pre-planned" and this plan might be good but also could bring its bad to our societies.


    this article might be of interest to your blog reader

    http://www.nature.com/nature/journal/v444/n7115/pdf/444033a.pdf
    Cheers

    ردحذف
  4. ياصديقي بدر اسمح لي بقول رأيي وإن لم أكن عمانياً ولكن كما نردد ( بلاد العرب أوطاني)

    استوقفني قولك بأن الدولة تتحمل المسؤولية وكنت أظن بأنك ستأتي بمبررات معقولة ومقبولة حتى صعقتني بقولك : أن الحكومة هي من دللت الشعب وعودته على الإتكالية !!
    فذكّرتني بقصة الأميرين الذين اصطدما في زاوية الشارع أمام مخبز فطلبوا المرور يقرر نسبة الخطأ على كلٍّ منهما فجاء رجل المرور فخاف منهما فوضع الخطأ على صاحب المخبز !!
    يا أستاذي الشعب العماني شعب طيب مثقف واعي وهذا معروف عند كل الناس في الخليج العربي وخارجه فمن الظلم والله أن تقف أنت موقف الجلاد وأن تتهم هذا الشعب الطيب .
    هذه الطيبة يا صديقي ليس معناها أن يقف المظلوم مكتوف الأيدي ولا يطلب بحقه أو أن يعبر عن رأيه وليس معنى هذا أنه إذا عبّر عن رأيه اتهمناه بالعمالة والخيانة وغيرها .
    يا صديقي يقول المثل العربي : ( اتق شر الحلم إذا غضب ) .


    ثم أذهلني تفكيرك في أن ماجرى في الدولة العربية هو بفعل قوى خارجية ! أتظن أن الرجل العربي وصل إلى درجة صرنا نستغرب منه حتى الصراخ ؟!! ياصديقي الحيوانات إذا ظلمتها وجلدتها فشارفت على الموت تستأسد وقد تقوم بردة فعل يكون فيها هلاك جلادها فكيف بإنسان كرمه الله تضرب جذوره في عمق النسب العربي الأصيل ويشرب من تاريخ عريق حكم مابين الهند والمغرب




    حمى الله عُمان وأهلها الشرفاءففي نظري كل عماني شريف ولا يمكن أن يكون هناك عماني عميل



    دمت بخير

    ردحذف
  5. Somebody necessarily help to make critically articles
    I would state. This is the very first time I frequented your
    web page and up to now? I amazed with the research you made to
    make this particular submit amazing. Magnificent process!

    Feel free to visit my website myskateboardingshop.com

    ردحذف
  6. You always provide quality based posts and always meaningful. Thank you so much for sharing such an amazing blog with us. Visit
    PPC Company in Delhi

    ردحذف
  7. Your best intent to "diet" or go to the gym more power testo blast
    often have been taken over by more pressing engagements and you have not seen the type of changes in your body that you dreamed of in January. Why has this happened? You were so loaded with wish and intent just a few brief several a few several weeks ago, but you failed to keep in ideas the actual secrets to success with weight-loss. Here are the
    https://newsletterforhealth.com/power-testo-blast/

    ردحذف
  8. cerisea medica
    pThis sedentary lifestyle makes whatever we eat settle on us in the type of fat and that produces us obese, yes really too obese! Furthermore getting of unhealthy meals, reluctance for training, all contribute towards throwing us badly obese. The inter-related problems of obesity and obese not only
    https://newsletterforhealth.com/cerisea-medica/

    ردحذف
  9. Keto fast locks and thus avoid at least one cause of thinning locks. There is a improving segment of the Black inhabitants that is becoming comfortable with wearing their locks in organic styles. One such design is dreadlocks. There are many rumors and myths concerning dreadlocks, as there is little proper
    https://newsletterforhealth/keto-fast/

    ردحذف
  10. reviva brain
    a full curly locks again. At the Westminsteranother Six a few several weeks to guarantee that I would get all my locks returning. During the therapy Gary asked to bring pictures in of myself to see when the diminishing had began. He identified that I had been dropping my locks since the age of seventeene in the end. So I began a course of strategy to 12 months combining a morning and evening massaging of treatments into the locks plus specialist locks hair shampoo and refresher. I began using the treatments, kept to the routines as set out by Gary and hoped that soon
    https://newsletterforhealth.com/reviva-brain/

    ردحذف
  11. maxx power libido to be doing, please consult with a health proper care professional, a physiotherapist, or even a certified trainer to create programs. My role is to educate that are very effective out is significant. For tailored guidance, particularly if you have injuries or other limitation, see a professional!*
    https://newsletterforhealth.com/maxx-power-libido/

    ردحذف
  12. provexum
    and circulation pumping, which is significant to maintaining penis proper proper care. • useless for ones overall fitness and wellness – or for their men organ! Eating a proper consuming plan – full of those green veggies – keeps cholesterol in check and provides one's whole personal body with the natural
    https://newsletterforhealth.com/provexum/

    ردحذف
  13. ultra test xr You will want to select an individual that has at least five to six years of training in basic surgery techniques, and at least two to three years of experience in plastic surgery. Many individuals, who claim to be "professionals" in breast enhancement surgery, really are not. You will want to ensure that the professional that you choose .

    https://medhush.com/ultra-test-xr/

    ردحذف
  14. Keep it up for more updates about this blog. Visit ‘thecorporategift.in’ for Corporate Gift Supplier in Gurgaon and Diwali Gifts.
    Corporate Gift Supplier in Gurgaon

    ردحذف





  15. Thankyou for the valuable information.iam very interested with this one.
    looking forward for more like this.

    ac market

    ردحذف

  16. We are keen in an apartment cleaning company in Riyadh to clean the apartments and wash all their contents well and in a professional manner through the use of the strongest cleaners that are safe on the property and do not affect it any negatively.شركة تنظيف شقق بالرياض

    These events turned into the stage of high temperatures, and the time of completion of the gradient, which led to the high temperature of this predicament and the problem of the image of the only and optimal solution, washing and cleaning the air conditioner periodically, and this is what an air conditioning شركة تنظيف مكيفات بالرياض offers at affordable prices for everyone.

    From today onwards, goodbye to all the dirt and stains that are found on sofas and rugs. The rug is one of the floor furnishings that suits all floor sizes. Therefore, many people want to acquire it. It is characterized by its beautiful colors, in addition to the presence of the sofa, which is one of the upholstered wooden furniture that gives the place beauty and elegance, but soon it is exposed Sofas and rugs get dirt and accumulate dust on them, causing them to be the most difficult stains for a housewife to get rid of.شركة غسيل مجالس بالرياض

    Our company deserves this title because it is characterized by wonderful and guaranteed features that always make it the first and in the forefront and seeks to provide everything that is new, useful and exclusive in this field and has become professional in dealing with all kinds of glass facades and how and how to properly clean glass in all its shapes and colors and get rid of dust and dirt that sticks to it In good condition without any scratches or damages.شركة تنظيف واجهات زجاج بالرياض

    ردحذف